"سيمنس للطاقة" توقع عقد لإنشاء 5 محطات فرعية لتقوية الشبكة الكهربائية الوطنية العراقية

 

بغداد، العراق، 6 ديسمبر (كانون الأول) 2023

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية عن منح شركة "سيمنس للطاقة" عقداً لإنشاء خمس محطات فرعية عالية الجهد، وذلك لمواكبة حجم الطلب المتزايد على نقل الطاقة الكهربائية في العراق وتأمين احتياجات الكهرباء لأكثر من 2.5 مليون منزل.

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع جهود الحكومة العراقية في تعزيز البنية التحتية للطاقة الكهربائية الوطنية وإيصال الكهرباء إلى جميع محافظات العراق. ويمثل هذا العقد المرحلة الثانية من مشاريع اتفاقية "أجندة الطاقة في العراق – المرحلة الثانية" التي جرى توقعيها في برلين مطلع العام الجاري ما بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة سيمنس للطاقة.

وبموجب العقد، سيتم إنشاء هذه المحطات الخمس وبقدرة 400 كيلو فولت في مختلف مدن العراق، وذلك فى العاصمة بغداد وديالى والنجف وكربلاء والبصرة، حيث ستبلغ قدرة كل منها 1500 ميجاوات، وسيبدأ العمل على إنشاء هذه المحطات فى مطلع عام 2024.

وسيتم تمويل غالبية المشروع من قبل وكالة إئتمان الصادرات أليانز تريد ترست المعروفة سابقا باسم أويلر هيرميس بالتعاون مع وزارة المالية العراقية.

وقد علق معالي وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل وزير الكهرباء قائلاً: "تعتبر الطاقة واحدة من أهم الأسس لنمو وازدهار الدول، ونفخر بمواصلة شراكتنا المتينة مع "سيمنس للطاقة" لتحقيق أهداف مشاريع اتفاقية "أجندة الطاقة في العراق – المرحلة الثانية"، إذ نحن على ثقة بأن هذا المشروع سيعزز من قدره الشبكة الوطنية للكهرباء ونقلها إلى مختلف أنحاء الدولة، كما سيدعم مختلف القطاعات الوطنية ويسهم في نموها".

من جانبه، قال إلياس صنهاجي، مدير تكنولوجيا الشبكات في منطقة الشرق الأوسط لشركة سيمنس للطاقة: "يعد توفير الطاقة بشكل آمن ومستقر أمراً ضرورياً لرفعة العراق وازدهاره، وستلعب هذه المحطات دوراً محورياً في تعزيز أداء الشبكة الوطنية ونقل الكهرباء إلى العديد من المنازل والقطاعات والخدمات الرئيسية بجميع أنحاء الجمهورية"

وستقوم شركة سيمنس للطاقة ببناء المحطات الفرعية، بما في ذلك الاستشارات الهندسية وعمليات الإنشاء والبناء. ويتضمن العقد إنتاج وتجهيز وتسليم أحدث منتجات الجهد العالي مثل المعدات الكهربائية المعزولة بالغاز لمستويات الجهد الرئيسية 400 كيلو فولت و132 كيلو فولت بالإضافة إلى محولات القدرة الفائقة لنقل الطاقة، كل منها بقدرة 250 ميجاوات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

منصة Victor Longevity تُحدث ثورة في تمديد العمر ومحاربة الشيخوخة من خلال المراقبة عن بعد والذكاء الاصطناعي في دبي

سامسونج للإلكترونيات توفّر منتجات اللافتات المميزة والمصممة لتلبية مجموعة واسعة من متطلبات الأعمال

إطلاق مولّد التيار الكهرومغناطيسي الذكي (إيه آي أس إي جي) في مؤتمر كوب 28