Flat6Labs تطلق برنامج "المشرق يبدأ" لدعم جيل جديد من رواد ورائدات الأعمال في الأردن ولبنان والعراق

  

يسعى برنامج "المشرق يبدأ" لدعم رواد الأعمال المبتكرين في الأردن ولبنان والعراق بالتركيز على تمكين السيدات واللاجئين والنازحين قسرًا والأقليات.

يضع البرنامج على عاتقه مهمة بناء مجتمع رقمي متنوع من رواد الأعمال، لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الازدهار والاستدامة من خلال الابتكار والشمول.

سيوفر البرنامج حاضنة أعمال شاملة وداعمة لرواد الأعمال والمبتكرين، لتقديم العديد من الخدمات بما ذلك بناء الشراكات المحلية وتعزيز الوصول لفرص الاستثمار.

(بغداد، العراق – 06 آذار 2023): كشفت شركة Flat6Labs، الشركة الرائدة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التمويل الأساسي والاستثمار المبكر لرأس المال المُخاطِر، وأكبر مشغل برامج الشركات الناشئة، عن الانطلاق الرسمي لبرنامج ريادة الأعمال الإقليمي "المشرق يبدأ"، الذي سيتم تنفيذه على مدار عامين كاملين بالشراكة مع وبدعم من مؤسسة التمويل الدولية IFC، عضو مجموعة البنك الدولي بالتعاون مع الحكومة الهولندية.

ويستهدف البرنامج وهو الأول من نوعه؛ أوسع شريحة من فئات المجتمع في كل من الأردن ولبنان والعراق بصورة متكافئة، وبالتركيز على السيدات واللاجئين والنازحين قسرًا ومختلف الأقليات، من أصحاب الأفكار الريادية والمشاريع الناشئة من الفئة العمرية 18-45 عاماً من الساعين لتطوير أفكارهم ومشاريعهم.

ويسعى برنامج "المشرق يبدأ" لرفع سوية ريادة الأعمال في مجالات التعليم والتقنية المالية والشمول المالي وتكنولوجيا الرعاية الصحية والزراعة والبيئة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال توفير الفرص المتكافئة والإمكانات والدعم على أوسع نطاق ممكن؛ لتصل إلى أكبر عدد من المستفيدين، بما يسفر عن تأسيس وإطلاق مشاريع وشركات ريادية ناشئة جديدة وتعزيز القائم منها من تلك التي تختص بهذه المجالات وتؤثر فيها، وبالتالي زيادة عددها وتعزيز فرص نجاحها ونموها واستدامتها، وهو ما ينعكس على تنويع الروافد الاقتصادية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الفردية والوطنية الشاملة في الدول الثلاث.

ويعمل البرنامج عبر ثلاثة مسارات أساسية تتمثل في: المسار التعليمي الذي ينفذ عبر (أكاديمية المشرق يبدأ الافتراضية)، ومسار حاضنات الأعمال، فضلاً عن مسار دعم النمو السريع (خدمات دعم الشركات الناشئة)، لتشكيل قاعدة متينة لدعم رواد الأعمال المبدعين.

وعبر مسار أكاديمية المشرق يبدأ الافتراضية، فإنه يمكن لكل من يطمح بصقل مهاراته سواء الشخصية أو المهنية بدء رحلته التعلمية والابتكارية بالاستفادة من الموارد المتاحة عبر منصة www.startmashreq.com، والمنطوية على المعلومات وفيديوهات الإنفوجرافيك الملهمة، والجلسات والندوات والمحادثات الرقمية والتفاعلية التي تعقد تحت إشراف نخبة من المحترفين والمشرفين، والمدونات والمقالات لأنجح خبراء ريادة الأعمال في المشرق العربي، بالإضافة إلى الجلسات المتخصصة والمصممة بناء على احتياجات الرياديين وشركاتهم الناشئة، إلى جانب الدورات التدريبية المسجلة مسبقاً، والتي تغطي جميعها مجموعة واسعة من المواضيع والمهارات ذات العلاقة بالريادة، بما يسهم في تطوير المعارف والمهارات العملية.

وفي إطار مسار حاضنات الأعمال، والذي ينفذ على أربع مراحل بشكل مباشر، يتم تزويد المشاركين عبرها بالموارد التعليمية والتدريبية الملائمة لتطوير خطط عمل شاملة واستراتيجيات للنمو، مع الحصول على الإرشاد والتوجيه اللازم من قبل المدربين والموجهين عبر جلسات تدريبية وتفاعلية جماعية عامة منطوية على سلسلة من الأنشطة الجماعية لتبادل الخبرات، ومعززة بجلسات توجيهية فردية مصممة بناء على احتياجات الريادي المشارك واحتياجات شركته الناشئة.

هذا وستحظى 20 شركة ناشئة على مستوى الدول الثلاث بفرصة الانتقال إلى مستويات أكثر تقدماً، وذلك عبر مسار النمو السريع، الذي سيضع المشاركين ضمنه من أصحاب تلك الشركات على موعد مع الانخراط في المزيد من ورش العمل واللقاءات المصممة حسب الطلب والحاجة لكل ريادي وشركته الناشئة بما يمكنه من مواجهة أية تحديات، فضلاً عن الاستفادة من فرص التشبيك مع المستثمرين المحتملين، إلى جانب رعاية مشاركته في الفعاليات الدولية التي تجمع الشركات الناشئة سريعة النمو، وأخيراً الحصول على الدعم القانوني محلياً ودولياً دون أية تكاليف أو رسوم.

وفي تعليق له على هذا الشأن، قال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان في مؤسسة التمويل الدولية IFC، خواجة أفتاب أحمد: "فخورون بالشراكة مع شركة "Flat6Labs" لإطلاق برنامج "المشرق يبدأ" والذي سيتيح الفرصة للشركات الريادية الناشئة في المنطقة لتلقي التدريب والإرشاد اللازمين وربطهم بفرص تمويل واعدة. ويتميز هذا البرنامج الذي سيكون بإمكان رواد الأعمال عبره تأدية دور محوري وفاعل في خلق المزيد من فرص العمل وفي تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تقديم حلول مبتكرة تحتاجها منطقة المشرق العربي، وذلك في الوقت الذي تكافح فيه العديد من الفئات المفتقرة للدعم والخدمات المساندة بما في ذلك السيدات والشباب والنازحين قسراً والأقليات للوصول إلى الدعم لبدء أعمالهم التجارية الخاصة."

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لقطاع البرامج لدى شركة "Flat6Labs" في مصر، يحيى حوري: "لطالما زخرت المنطقة العربية وتحديداً منطقة المشرق العربي بالشباب الواعد والطموح، والذي لا ينقصه سوى الدعم المتكامل والوصول للأدوات والموارد والفرص التي يحتاجها للنجاح، في الوقت الذي لا تزال فيه منظومة ريادة الأعمال محدودة نوعاً ما لاقتصارها على دعم الرياديين بالتدريب والتأهيل فقط. وإذ نؤمن في Flat6Labs بضرورة تقديم كل أوجه الدعم لمختلف فئات المجتمع في مختلف مراحل عملهم، فإننا فخورون بانطلاق برنامج المشرق يبدأ الواعد، والذي يكمل برامجنا الاستثمارية الحالية في الأردن ولبنان، آملين من خلاله لإلهام وتحفيز قطاع وحركة ريادة الأعمال وتوفير الأدوات اللازمة لذلك."

تفتح أكاديمية المشرق يبدأ أبوابها للمستخدمين من منطقة المشرق العربي للتسجيل على المنصة والاستفادة من المحتوى التعليمي المجاني في جميع أنحاء الأردن ولبنان والعراق؛ مما يساعدهم على إثراء خبراتهم والتقدم بطلب الانضمام إلى برامج الحاضنة ودعم النمو، فإنه لا يتوجب على الأفراد ورواد ورائدات الأعمال المهتمين سوى إنشاء حساب على موقع "المشرق يبدأ" الإلكتروني وإكمال نماذج التسجيل.

ويشار إلى أن الدعم المقدم من مؤسسة التمويل الدولي IFC والحكومة الهولندية لبرنامج "المشرق يبدأ" يندرج تحت مظلة برنامج PROSPECTS الذي يعتبر بمثابة شراكة عالمية تهدف إلى تحسين وصول المجتمعات المضيفة والنازحين قسراً إلى فرص التعليم والحماية الاجتماعية والعمل اللائق. وتجمع هذه الشراكة، تحت إشراف الحكومة الهولندية، كل من مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، والبنك الدولي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أطلقت TECNO هاتفي SPARK20 و SPARK 20c من سلسلة SPARK 20 المميزة بمواصفات محسنة وابتكارات رئيسية متوفرة الآن في العراق بسعر 110 و 99 دولار فقط

إطلاق مولّد التيار الكهرومغناطيسي الذكي (إيه آي أس إي جي) في مؤتمر كوب 28

تعاون يجمع تاب للمدفوعات مع باي بال لتوسيع خيارات الدفع للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا