توفر النتائج الأولية لتجربة المرحلة الثالثة لمرض سرطان الثدي النقيلي المترافق بانخفاض بروتين HER2، والتي أجرتها شركتا "أسترازينيكا" و"دايتشي سانكيو"، آفاقاً واعدة على صعيد تصنيف المرض وعلاجه

 

حقق عقار "إنهيرتو" تحسناً ملحوظاً من حيث تطور المرض وحدوث الوفاة في تجربة (DESTINY-Breast04) لدى مرضى سرطان الثدي النقيلي المترافق بانخفاض بروتين HER2


أظهرت النتائج الإيجابية الأولية ذات المستوى العالي لمرضى سرطان الثدي النقيلي في المرحلة الثالثة عبر تجربة (Destiny-Breast04) المحورية تقدما ملحوظا عند استخدام عقار "انهيرتو" الذي يحتوي على مادة "تراستوزوماب ديروكستيكان" والتي نجم عنها تحسن ملحوظ ذات دلالات إحصائية ومغزى سريري، الامر الذي قلل من اعداد الوفيات والبقاء عل قيد الحياة دون تطور الحالة الى الأسوأ مهما كانت حالة مستقبلات الهرمونات مقابل قيام الطبيب باختيار العلاج الكيميائي. 


عقار الـ “انهيرتو " هو عبارة عن عقار مقارن موجه للأجسام المضادة يعطى للبالغين الذين يعانون من بعض أنواع الامراض السرطانية مثل سرطان الثدي النقيلي Her2 ويتم تطويره بشكل مشترك من قبل شركتي "استرازينيكا" و "دايتشي سانكيو". 


خضع كافة المرضى في التجربة لاختبار “HER2” وأشارت التجارب على أن درجة الكيمياء المناعية (IHC) من 1+ أو IHC 2+ مع درجة تهجين سلبية في الموقع (ISH).


ما يصل إلى 55٪ من جميع مرضى سرطان الثدي لديهم أورام بدرجة HER2 IHC 1+، أو 2+ مع اختبار ISH سلبي، وهو مستوى من تعبير HER2 غير مؤهل حاليًا للعلاج الموجه HER2.  يحدث التعبير البطيء في كل من المرض الإيجابي والسلبي. 


يعتبر اختبار HER2 اختبار اساسي لتحديد استراتيجية العلاج المناسبة لسرطان الثدي النقيلي. استهداف النطاق الأدنى من تعبير HER2 قد يساعد في التعرف الى نهج آخر لتأخير تطور المرض وإطالة فترة البقاء على قيد الحياة في المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي النقيلي، ولأولئك الذين يعانون من ضعف في معدل ضربات القلب.


استطاع اختبار DESTINY-Breast04 الالتقاء بنقطة النهاية الأولية، حيث أظهر Enhertu PFS تقدما ملحوظا في المرضى الذين عولجوا سابقًا بسرطان الثدي النقيلي المنخفض HER2 الإيجابي HR مقارنةً بالعلاج الكيميائي القياسي للرعاية. كما التقت التجربة بنقطة النهاية الثانوية الرئيسية لـ PFS في المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي النقيلي المنخفض HER2 بغض النظر عن الحالة المرضية (إيجابية HR أو سلبية HR). وحققت التجربة أيضا زيادة في عملية النجاة بشكل عام واطالة الفترة الزمنية التي يبقى فيها المريض على قيد الحياة منذ تشخيص الحالة او الإصابة بها. 


تمكن الأطباء من تحديد مستوى امان كافي من خلال استخدام عقار "Enhertu " ومن خلال التجارب السريرية السابقة ولم يتم تحديد او العثور على اي مخاوف جديدة من قبل الأطباء، والدليل على ذلك أن معدلات أمراض الرئة الخلالية الإجمالية (ILD) كانت متوافقة مع ذلك. 


وقالت سوزان جالبريث، نائبة الرئيس التنفيذي لقسم البحث والتطوير في "أسترازينيكا": "يمكن للأنباء غير المسبوقة التي أثمرت عنها تجربة (DESTINY-Breast04) أن تسهم في إحداث نقلة نوعية على صعيد تصنيف سرطان الثدي وعلاجه. فهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي ينجح فيها علاج يستهدف بروتين HER2 بتحقيق نتائج مفيدة لمرضى سرطان الثدي النقيلي المترافق بانخفاض بروتين HER2. ونحن على ثقة بأن النتائج التي حققها عقار ’ إنهيرتو ‘تمثل خطوة هائلة نحو الأمام، ويمكنها المساهمة في تعزيز قدرتنا على استهداف الطيف الكامل من إفرازات بروتين HER2، الأمر الذي يؤكد على ضرورة تغيير طريقة تصنيف سرطان الثدي وعلاجه".


ومن جانبه قال كين تاكيشيتا، الرئيس العالمي للبحث والتطوير في شركة Daiichi Sankyo: "يواصل Enhertu إعادة تعريف علاج السرطانات المستهدفة.  HER2. DESTINY-Breast04 هي أول تجربة على الإطلاق للمرحلة الثالثة من العلاج الموجه بـ HER2 في المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي النقيلي المنخفض HER2 لإظهار فائدة ذات دلالة إحصائية وذات مغزى سريريًا في البقاء على قيد الحياة بدون تقدم بشكل عام مقارنة بالعلاج القياسي. نتطلع إلى مشاركة النتائج التفصيلية لـ DESTINY-Breast04 مع المجتمع الطبي وبدء المناقشات مع الهيئات التنظيمية على مستوى العالم بهدف تقديم Enhertu للمرضى المصابين بسرطان الثدي النقيلي الذي كان يُعتبر سابقًا سلبيًا لـ HER2 ".


سيتم تقديم البيانات في اجتماع طبي قادم ومشاركتها مع السلطات الصحية العالمية.


تمت الموافقة على Enhertu (5.4 ملجم / كجم) في أكثر من 40 دولة لعلاج المرضى البالغين المصابين بسرطان الثدي الإيجابي HER2 غير القابل للاكتشاف أو النقيلي والذين تلقوا نظامين أو أكثر من الأنظمة المضادة لـ HER2 بناءً على نتائج DESTINY-Gastric01.كما يتم تقييم Enhertu أيضًا في برنامج تطوير سريري شامل لتقييم الفعالية والسلامة عبر العديد من أنواع السرطان المستهدفة HER2، بما في ذلك سرطان الثدي والمعدة، والرئة، والقولون، والمستقيم.


اضاءات:

سرطان الثدي وتعبير HER2

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم، تم تشخيص أكثر من مليوني حالة إصابة بسرطان الثدي في عام 2020 مما أدى إلى وفاة ما يقرب من 685000 حالة على مستوى العالم.


HER2 هو بروتين يعزز نمو مستقبلات التيروزين كينيز يتم التعبير عنه على سطح العديد من أنواع الأورام بما في ذلك سرطان الثدي والمعدة والرئة والقولون والمستقيم، وهو واحد من العديد من المؤشرات الحيوية التي يتم التعبير عنها في أورام سرطان الثدي أو السلبية، ويتم تحديدها من خلال اختبار IHC الذي يقيس كمية بروتين HER2 في كل خلية سرطانية، و / أو اختبار ISH الذي يحسب نسخ جين HER2 في الخلايا السرطانية. تُعرَّف السرطانات IHC 3+ أو IHC 2 + / ISH + وHER2 السلبية حاليًا على أنها IHC 0 أو IHC 1+ أو IHC 2 + / ISH.


DESTINY-Breast04

DESTINY-Breast04 هي تجربة تسجيلية عالمية ، عشوائية ، مفتوحة التسمية ، المرحلة الثالثة للتسجيل لتقييم فعالية وسلامة Enhertu (5.4 مجم / كجم) مقابل اختيار الطبيب للعلاج الكيميائي (كابسيتابين ، إريبولين ، جيمسيتابين ، باكليتاكسيل أو ناب باكليتاكسيل) في المرضى مع HR-positive (n = 480) أو HR-negative (n = 60) HER2-low غير القابل للاكتشاف و / أو سرطان الثدي النقيلي الذي عولج سابقًا بواحد أو سطرين سابقين من العلاج الكيميائي. تم اختيار المرضى بصورة عشوائية 2: 1 لتلقي إما Enhertu أو العلاج الكيميائي.


نقطة النهاية الأولية لـ DESTINY-Breast04 هي PFS في المرضى الذين يعانون من مرض إيجابي HR بناءً على المراجعة المركزية المستقلة العمياء (BICR). تشمل نقاط النهاية الثانوية الرئيسية PFS استنادًا إلى BICR في جميع المرضى الذين تم اختيارهم عشوائياً الذين يعانون من مرض إيجابي HR. تشمل نقاط النهاية الثانوية الأخرى PFS بناءً على تقييم BICR والمحقق، ومدة الاستجابة بناءً على BICR والسلامة.

سجلت DESTINY-Breast04 حوالي 540 مريضًا في مواقع متعددة في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. لمزيد من المعلومات حول التجربة، قم بزيارة ClinicalTrials.gov 


"اينهيرتو"

Enhertu هو ADC موجه بـ HER2. تم تصميم Enhertu باستخدام تقنية DXd ADC الخاصة بشركة Daiichi Sankyo، وهو رائد في محفظة الأورام في Daiichi Sankyo والبرنامج الأكثر تقدمًا في منصة ADC العلمية لشركة AstraZeneca. يتكون Enhertu من جسم مضاد أحادي النسيلة HER2 متصل بحمولة مثبط topoisomerase، مشتق exatecan، عبر رابط قابل للانقسام قائم على رباعي الببتيد.


تمت الموافقة على Enhertu (5.4 ملجم / كجم) في أكثر من 40 دولة لعلاج المرضى البالغين المصابين بسرطان الثدي الإيجابي HER2 غير القابل للاكتشاف أو النقيلي والذين تلقوا نظامين أو أكثر من الأنظمة المضادة لـ HER2 بناءً على نتائج DESTINY-Breast01


تمت الموافقة على Enhertu (6.4 مجم / كجم) في العديد من البلدان لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من سرطان الغدة المعدي أو الوصل المعدي المريئي المتقدم محليًا أو النقيلي HER2 (GEJ) والذين تلقوا سابقًا نظامًا قائمًا على تراستوزوماب بناءً على نتائج DESTINY Gastric01.


برنامج تطوير Enhertu

يجري حاليًا تنفيذ برنامج تطوير شامل على مستوى العالم، لتقييم فعالية وسلامة العلاج الأحادي Enhertu عبر العديد من أنواع السرطان المستهدفة HER2، بما في ذلك سرطان الثدي والمعدة، والرئة، والقولون، والمستقيم. تجري أيضًا تجارب مع علاجات أخرى مضادة للسرطان، مثل العلاج المناعي.


التطبيقات التنظيمية لـ Enhertu قيد المراجعة حاليًا في أوروبا واليابان والولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى لعلاج المرضى البالغين المصابين بسرطان الثدي الإيجابي HER2 غير القابل للاكتشاف أو النقيلي والذين تلقوا نظامًا سابقًا مضادًا لـ HER2 بناءً على النتائج من DESTINY-Breast03.


يخضع Enhertu حاليًا للمراجعة في أوروبا لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من سرطان معدي إيجابي HER2 متقدم محليًا أو نقيليًا أو سرطان غدي GEJ والذين تلقوا سابقًا نظامًا مضادًا لـ HER2 بناءً على تجارب DESTINY-Gastric01 وDESTINY-Gastric02.


تعاون Daiichi Sankyo

دخلت شركة Daiichi Sankyo، المحدودة (المشار إليها باسم Daiichi Sankyo) وAstraZeneca في تعاون عالمي لتطوير وتسويق Enhertu (شركة ADC تديرها HER2) في مارس 2019، وdatopotamab deruxtecan (DS-1062؛ شركة ADC بتوجيه TROP2) في يوليو 2020، باستثناء اليابان حيث تحتفظ Daiichi Sankyo بحقوق حصرية. Daiichi Sankyo هي المسؤولة عن تصنيع وتوريد Enhertu و datopotamab deruxtecan.


أسترازينيكا في سرطان الثدي

مدفوعة بالفهم المتزايد لبيولوجيا سرطان الثدي، بدأت AstraZeneca في تحدي النموذج السريري الحالي لكيفية تصنيف سرطان الثدي ومعالجته وإعادة تعريفه لتقديم علاجات أكثر فاعلية للمرضى المحتاجين - مع الطموح الجريء للتخلص يومًا ما من سرطان الثدي كسبب للوفاة.


تمتلك AstraZeneca مجموعة شاملة من المركبات المعتمدة والواعدة قيد التطوير والتي تستفيد من آليات العمل المختلفة لمعالجة بيئة أورام سرطان الثدي المتنوعة بيولوجيًا.


تهدف AstraZeneca إلى مواصلة تحويل نتائج سرطان الثدي الإيجابي HR من خلال الأدوية التأسيسية Faslodex (fulvestrant) وZoladex (goserelin) والجيل التالي من مُحلِّلات مُستقبِلات الأستروجين الانتقائية عن طريق الفم (SERD) والطب الجديد المحتمل.


Lynparza (olaparib) المانع لـ PARP هو خيار علاجي موجه لمرضى سرطان الثدي النقيلي الذين يعانون من طفرة BRCA الموروثة. أظهر Lynparza أيضًا تحسنًا مهمًا من الناحية الإحصائية وذات مغزى سريريًا في البقاء على قيد الحياة الغازية الخالية من الأمراض مقابل العلاج الوهمي في العلاج المساعد للمرضى المصابين بسرطان الثدي المبكر السلبي HER2 المتحول إلى سلالة جرثومية. تواصل AstraZeneca مع MSD (Merck & Co.، Inc. في الولايات المتحدة وكندا) البحث عن Lynparza في مرضى سرطان الثدي النقيلي مع طفرة وراثية في سرطان الثدي BRCA وتستكشف فرصًا جديدة لعلاج هؤلاء المرضى في وقت مبكر من مرضهم.


بناءً على الموافقة الأولى لـ Enhertu، في سرطان الثدي النقيلي الإيجابي HER2 الذي تم علاجه سابقًا، تستكشف AstraZeneca وDaiichi Sankyo إمكاناتها في خطوط العلاج السابقة وفي إعدادات سرطان الثدي الجديدة. 


لتوفير خيارات العلاج التي تشتد الحاجة إليها للمرضى الذين يعانون من سرطان الثدي السلبي الثلاثي، وهو شكل عدواني من سرطان الثدي، تختبر AstraZeneca العلاج المناعي Imfinzi (durvalumab) بالاشتراك مع أدوية الأورام الأخرى، بما في ذلك Lynparza و Enhertu ، لتقييم إمكانات مثبط AKT kinase ، capivasertib ، بالاشتراك مع العلاج الكيميائي ، والتعاون مع Daiichi Sankyo لاستكشاف إمكانات ADC الموجه بـ TROP2 ، datopotamab deruxtecan. 


AstraZeneca في علم الأورام

تقود AstraZeneca ثورة في علم الأورام مع الطموح لتوفير علاجات للسرطان بجميع أشكاله، باتباع العلم لفهم السرطان وجميع تعقيداته لاكتشاف وتطوير وتقديم الأدوية التي تغير الحياة للمرضى.


ينصب تركيز الشركة على بعض أنواع السرطان الأكثر تحديًا. من خلال الابتكار المستمر، قامت AstraZeneca ببناء واحدة من أكثر المحافظ وخطوط الأنابيب تنوعًا في الصناعة، مع إمكانية تحفيز التغييرات في ممارسة الطب وتحويل تجربة المريض.


لدى AstraZeneca رؤية لإعادة تعريف رعاية مرضى السرطان، وفي يوم من الأيام، القضاء على السرطان كسبب للوفاة.


أسترازينيكا


أسترازينيكا (LSE / STO / Nasdaq: AZN) هي شركة أدوية بيولوجية عالمية يقودها العلم وتركز على اكتشاف وتطوير وتسويق الأدوية الموصوفة في علم الأورام والأمراض النادرة والمستحضرات الصيدلانية الحيوية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والتمثيل الغذائي والجهاز التنفسي وعلم المناعة. مقرها في كامبريدج بالمملكة المتحدة، تعمل استرازينيكا في أكثر من 100 دولة ويستخدم ملايين المرضى أدويتها المبتكرة في جميع أنحاء العالم. يرجى زيارة astrazeneca.com ومتابعة الشركة على تويتر @AstraZeneca.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اطلاق realme للجهاز الطفرة برأي التقنيين realme Q3 Pro

realme narzo 30A يحقق رقم قياسي للمبيعات في متجر الريان

المركز الرابع في معيار الشمول الرقمي للعام 2021 من نصيب سامسونج